مجتمع وقضايا – مجلة الصدى اللبنانية http://assadamagazine.com Sat, 18 Jan 2020 00:12:37 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=4.9.13 ابوغزالة للملكية الفكرية تقدم خدمة استشارات وتسجيل منتجات http://assadamagazine.com/?p=38539 Mon, 02 Dec 2019 21:18:45 +0000 http://assadamagazine.com/?p=38539 وقعت أبوغزاله للملكية الفكرية، إحدى مؤسسات “طلال أبوغزاله العالمية” مذكرة تعاون مع شركة راكس لخدمات إصدار شهادات الجودة، لتقديم خدمات استشارات وتسجيل المنتجات بجميع أنواعها لدى الدوائر المعنية في كل دول العالم.

ووقع المذكرة سعادة الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس “طلال أبوغزاله العالمية” مع المدير التنفيذي لشركة راكس الدكتور حامد جمال.

وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال تسجيل المنتجات في الدولة التي يرغب المنتجون طرحها في الأسواق، بعد التحقق من مدى مطابقتها للمواصفات والمقاييس الوطنية بجميع أنواعها واللوائح المنصوص عليها في كل دولة مع الجهات المعنية مثل هيئات المواصفات والمقاييس، ووزارات البيئة، ووزارات الصحة، والبلديات، وهيئات تنظيم الاتصالات وغيرها.

وأكد الدكتور أبوغزاله أن “طلال أبوغزاله العالمية” ارتأت تقديم هذه الخدمة لتشمل جميع القطاعات وجميع دول العالم، نظرا لعدم وجود أي مزود لها، في الوقت الذي يحتاج فيه جميع المنتجين إلى هذه الخدمة لتساعدهم على طرح منتجاتهم في الأسواق.

وأضاف أن الحاجة لهذه الخدمة ستكون كبيرة في الفترة المقبلة، نظرا لتغيرات السوق وللأزمة الاقتصادية المتوقعة، الأمر الذي يدعو المنتجين إلى البحث عن أسواق جديدة لبيع منتجاتهم، مع الحاجة إلى خبراء يقدمون لهم خدمات التسجيل وبحث مدى مطابقتها لمعايير تلك الدول.

وبين أن هذه الخدمة واحدة من العديد من الخدمات التي تقدمها “أبوغزاله العالمية” لعملائها، حيث تم استحداث هذه الخدمة انطلاقا من دورها في توفير جميع الخدمات التي يحتاجها السوق بأحدث الأساليب وبجودة عالية.

]]>
شمس الغنية تغني لبنان في ليلة بيروت من السعودية http://assadamagazine.com/?p=38386 Fri, 01 Nov 2019 22:27:09 +0000 http://assadamagazine.com/?p=38386 “على رغم من وجع لبنان بدا تضلا فرحة كل اللبنانيين طايرة بسما كل العالم والليلة من السعودية من الرياض الشقيقة رح نوصل صوتنا على كل الدني”، بهذه الكلمات وعدت شمس الاغنية اللبنانية نجوى كرم جمهورها قبل اطلالتها على مسرح ابو بكر سالم ضمن ليلة بيروت، حيث أطلت أمس على الجمهور السعودي بأغنيتها الله ياخد بيدك، بعدها غنت باقة من أجمل أغانيها تنوعت بين القديم والجديد رافقتها فرقة الدبكة اللبنانية، كما خصَت بلدها لبنان بموالين شروقي جاء فيهما:
يا ربي حقي وصللي و الخيط اللي انقطع
بعطفك وصللي
الك يا رب.. عم بركع و صللي
وطنا… هوَوون عليه الصعاب”

اما الموال الثاني: لو كنت سيد الهوى وبقدر عالي الشان
بروح شموخ وكبر وأرز سنديان
من الشرق أصلي أنا واسم البلد لبنان
والشرق شرف الوفا وعالصدق رباني

وأنهت وصلتها الغنائية بأغنيتها الوطنية نحنا شعبك يا ألله ختاما انضمت الى زملائها وغنت أغنية الأسطورة صباح تعلى وتتعمر يا دار عربون وفاء للوطن لبنان.

نشير ان المعجبين كانوا قد اعدوا لفنانتهم شمس الأغنية اللبنانية نجوى كرم استقبالا حافلا في الرياض السعودية حيث استقبلها المعجبون بالورود والصور والبسوها الزي التقليدي للمدينة ودخلت قاعة الإستقبال على وقع أغنيتها الوطنية حلم النار كتحية للجيش اللبناني كذلك قدموا اليها العلم اللبناني وغنت معهم أغنيتها الله ياخد بيدك و قطعت قالب الحلوى. وقالت بإحدى التصريحات “يللي ما بحب وطنه مش ممكن يحب وطن غيرو”.

الحفل عرض مباشرة على شاشة روتانا موسيقى وخليجية وال بي سي الفضائية ضمن حفلة ليلة بيروت برعاية هيئة الترفيه، حيث شارك فيه الى جانب شمس الغنية كل من الفنانين: عاصي الحلاني، ديانا حداد وملحم زين.

]]>
تجمع النهضة النسائية يفتتح معرضا لشغل البيت في الكورال بيتش http://assadamagazine.com/?p=38267 Wed, 16 Oct 2019 22:47:58 +0000 http://assadamagazine.com/?p=38267 افتتح تجمع النهضة النسائية معرضه السنوي “شغل البيت” للمونة البلدية والاشغال اليدوية والحرفية في فندق الكورال بيتش. بحضور حشد من الشخصيات الاجتماعية والدبلوماسية والثقافية وناشطات اجتماعيات.

تميز المعرض بمشاركة واسعة من السيدات والمؤسسات المتخصصة، بعضهم اعتاد المشاركة ومنهم من يعرض للمرة الاولى، حيث عرضوا اشغالهم من المؤن والحرفيات المميزة.

ورحبت رئيسة التجمع السيدة منى فارس بالحضور، والقت كلمة شرحت فيها اهمية المعرض الذي يظهر صورة حضارية عن التراث الغير مرئي والغير موثق، ومن اهمها المؤن والحرف اليدوية والفولكلورية، وهذا ما سيجده المقبل على معرض “شغل البيت”.

كما اكدت السيدة فارس على اهمية الصناعات الفنية المبتكرة الناتجة عن اعادة حفاظا على البيئة، وانسجاما مع مبدا الاستدامة.

كما اشارت السيدة فارس الى الاهمية الاقتصادية للمعرض في ظل الازمات التي تمر على البلاد، كون المعرض يفتح بابا للمشاركين لعرض منتجاتهم وتعريف الناس عليها من دون الحاجة لترك مدنهم وقراهم من اجل الترويج.

وختاما شكرت السيدة فارس الحضور والمشاركين والهيئة الادارية للتجمع.

وجال الحضور والضيوف على اقسام المعرض للتعرف على المعروضات.

]]>
طلال أبو غزالة يوضح الكثير من الأمور الشخصية والعامة http://assadamagazine.com/?p=37949 Tue, 10 Sep 2019 12:03:00 +0000 http://assadamagazine.com/?p=37949 كتب جمال فياض:
‫ ‬
‫ عندما يتحدّث طلال أبوغزاله‬ ‬
لا بد وأن تكون لأفكاره وآرائه وقعها الخاص، فهو الباحث والخبير والعارف بخبايا الأمور، والواسع الإطلاع على مختلف الأمور الإقتصادية والسياسية، وصاحب النظرة الموزونة والمتوازنة… من هنا تبدأ عملية الإستماع الى نظرته العامة، ثم نظريته ومواقفه في أمور شخصية تعنيه كشخصية عامة وفاعلة في مجتمعه العربي.
لقد أسس طلال أبو غزالة لطريقة تعامل مع مجتمعه ومواطنيه، تجعل منه قدوة ومدرسة، للنجاح والإعتماد على الذات والسعي لتحويل المستحيل الى ممكن ويسر …
في حديثه هنا، يتناول أبو غزاله مختلف المواضيع وبعقل راجح متوازن مستنير فيقول:

‎‫
أولا: الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2020‬
‫لقد تناقلت وكالات الأنباء ووسائل الاعلام التصريحات التي أدليت بها على مدى السنتين السابقتين بشأن الأزمة الاقتصادية المتوقعة عام 2020، وأود أن أؤكد أنني ما زلت على موقفي. وقد أثبتت الأحداث والأوضاع خلال الفترة المذكورة ان الأمور تتدحرج وبسرعة نحو ما توقعته من أزمة اقتصادية خانقة، وأصبحت أكثر قناعة بأنها قادمة العام القادم خصوصا وأن العقوبات التجارية انتقلت من مرحلة الرسوم الى الحرب التجارية، بمعنى مقاطعة منتجات دول معينة وهو ما يعرف بالحرب التجارية. بالتزامن مع ذلك بدأنا نقرأ ولأول مرة وعلى لسان خبراء مثل الأستاذ جيفري ساكس أستاذ الاقتصاد في جامعة كولومبيا، بأننا في حالة حرب باردة. وهذه حالة لا يمكن الخروج منها الا باتفاق بين العملاقين الاقتصاديين والتقنيين، الصيني والأمريكي، على صياغة نظام عالمي جديد، وهذا لا يمكن أن يتم إلا بعد افتعال حرب حقيقية يكون لها هدف واحد وهو إجبار الجانب الصيني على الجلوس على طاولة المفاوضات. وأود أن اكرر هنا ما ركزت عليه سابقا من أن الأزمة هي أيضا فرصة وبإمكاننا كل من موقعه دراسة طرق الاستفادة ودرء آثارها السيئة وتحقيق الفوائد منها.‬
‫ولقد أوضحت في تقريري المنشور على مواقعنا في شهر مارس 2019 ان هذه الأزمة سيتبعها فترة ازدهار تكون بدايتها من منطقتنا نتيجة التوافق العالمي على إعادة اعمارها مما سيكون له الأثر الإيجابي على جميع اقتصاديات العالم.‬
‎‫ثانيا: استقالتي من مجلس الأعيان‬
‫لقد كرمني جلالة الملك للمرة الثانية بعضوية مجلس الأعيان، وانا أدين له بهذا الفضل ما دمت حيا. ولما كان جلالته قد علمنا احترام سيادة القانون، فلقد وجدت في صدور قرار التفسير رقم 1 لسنة 2019 الصادر عن المحكمة الدستورية بشأن حظر التعاقد بين أعضاء المجلس واي مؤسسة رسمية، وجدت أن الأمانة تقتضي على ضوء هذا التفسير الذي أوضح أسباب تعارض المصالح أن أتقدم بالاستقالة من موقعي في المجلس. وغني عن البيان أنني سوف أستمر بتقديم خدماتي المهنية والتعليمية وجلها خدمات مجتمع (ولكنها تعتبر تعاقدات بموجب التفسير الصادر المذكور، وإن كانت في حقيقتها خدمات مهنية وبرامج بناء قدرات، ومنها على سبيل المثال تقديم الأجهزة والأثاث والأنترنت المجاني بموجب عقود لمراكز معرفة على امتداد الوطن يزيد عددها عن 106 وغير ذلك كثير) وذلك أداء لمسؤوليتنا الاجتماعية وخدمة لهذا الوطن الذي نفخر بالانتماء اليه في ظل القيادة الهاشمية الحكيمة.‬
‎‫ثالثا: التكهنات بشأن ترشيحي لمنصب حكومي‬
‫إن خدمة الوطن هي واجب وشرف، وانا أؤدي هذه الخدمة من خلال طلال أبوغزاله العالمية التي اتخذت من الأردن مكتبا دوليا لها ومركزا لإدارتها المالية، وغني عن البيان أن أهم وأجل الخدمات للوطن هي في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وفي القضاء كما في قطاع التعليم والأعمال شاملا المهن والنشاطات الاقتصادية وفي القطاع العام. وكل منا يخدم الوطن من موقعه. وفي الأردن الكثير من الشخصيات الهامة التي تملك الخبرة في العمل الحكومي والذي لا خبرة لي فيه على الإطلاق، وبالتالي هم أكثر مني قدرة وكفاءة على تولي شرف العمل الحكومي. ناهيك أنه لا يمكنني قبول شرف أي منصب حكومي، وذلك لنفس السبب الذي أجبرني على الاستقالة من مجلس الأعيان.‬
‎‫رابعا: حراك المعلمين ومطالبهم‬
‫صحيح أن رواتب المعلمين هي من أدنى الرواتب بين المهن، ويتضح ذلك عندما تقارن مستوى الرواتب مع الأطباء والمحامين والمهندسين والمحاسبين والصيادلة وغيرهم. هنالك حاجة لتثبيت وضع ممارسة التعليم كمهنة وتنظيم قانون مهني للمعلمين ينصفهم باعتبار انهم يتعاملون مع العقول ويجب أن يكون لهم نفس أهمية الأطباء الذين يتعاملون مع الأجساد، وهذا يشتمل على معلمي المدارس الحكومية والخاصة وأساتذة الجامعات. في الوقت ذاته لقد صرحت سابقا وأكرر أنه في عصر المعرفة يجب أن ينتقل دور المعلم من التلقين إلى دور الموجه التقني لأن كامل المعرفة البشرية موجودة على الإنترنت ويستطيع أن يتناوله الطلبة كما المعلم، والحاجة هي أن يكون المعلم موجها للطلبة في كيفية الحصول على المعلومة وتحويلها إلى معرفة أو ابتكار. وهذا يتطلب بطبيعة الحال وضع برامج لتطوير قدراتهم التقنية المعرفية وحصولهم على المؤهلات المهنية والتعليمية والتقنية اللازمة بالتزامن مع تعديل أوضاعهم بناء على تقييم أدائهم بعد تلقيهم التدريب والتأهيل اللازمين.‬
‎‫خامسا: تشريعات وأنظمة التعليم‬
‫لقد نشرت لي جريدة الدستور بتاريخ 10/7/2019 مقالا حول هذا الموضوع وأوردت فيه رأيي بالحاجة لإعادة دراسة جميع التشريعات والأنظمة والإجراءات المتعلقة بالتعليم لتتواكب مع متطلبات ثورة المعرفة وأن تشمل هذه الدراسة النظر في إلغاء “هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها” لأن دورها الذي تمارسه حاليا أثبت عدم الفعالية المطلوبة، لا سيما وأن مرجعيتها هو الوزراء بدلا من مجلس التعليم العالي مما يجعلها بمثابة وزارة تعليم عالٍ أخرى.‬
‎‫سادسا: التعليم في عصر المعرفة‬
‫أنا شخصيا نتاج نظام التعليم في الخمسينات وما قبلها والذي كان الهدف منه تخريج متعلم ليحصل على وظيفة، وأنا أحد الأمثلة على ذلك. في عصر المعرفة وفي ثورتها، أي الثورة الصناعية الرابعة أصبح الهدف والطريق إلى صنع الثروة هو الابتكار لدرجة أن من أهم المخترعين في العالم من لم يكملوا دراساتهم الجامعية بل حتى الأساسية. وغني عن البيان أن أغنى أغنياء عصرنا هم المخترعون المعرفيون، وبالتالي أصبح واضحا أن دور المدرسة والجامعة هو أن تكون حاضنة للابتكار والإبداع (وكنموذج لذلك الهدف أنشأنا كلية طلال أبوغزاله الجامعية للابتكار). إن اختراعا واحدا هو بحجم الناتج القومي لعدة دول ومثال ذلك أمازون/أبل/هواوي/فيسبوك/علي بابا/جوجل والقائمة تطول. ذلك هو المستقبل. علماً بأنني عندما أتكلم عن الابتكار، أقصد التطوير والتحسين في أي عمل يقوم به المواطن وليس بالضرورة اختراعا جديدا.‬
‎‫سابعا: أجهزة تابليت ولابتوب الإنتاج الأردني العربي الأول عالميا‬
‫بداية أقول انني أفخر بأن أكون مواطنا في دولة ملكها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين الذي غمرني بفضل دعمه وتوجيهاته والذي أدين له بالفضل على هذا الإنجاز لما أتاحه للمؤسسات الوطنية من بيئة استقرار وأمان وإنتاج وإبداع. (وأفخر بأنه رغم مسؤولياته العظام والهائلة وعلى كل الأصعدة يجد لحظة من وقته الثمين ليبارك الإنجازات الوطنية). واليوم نباهي العالم بأننا دخلنا في تقنية صناعة أجهزة التابليت واللابتوب بأعلى المواصفات الدولية وبأفضل التقنيات لدى الشركات الكبرى في العالم وبأسعار تنافسية جدا (بسبب تمويل هذا المشروع من قبل ‪TAG Foundation‬ لخدمة المجتمع) وللتسويق على مستوى العالم كله.‬
‎‫ثامنا: وجهة نظري في العطل الإضافية‬
‫قال افلاطون: أنا أحب سقراط ولكنني أحب الحقيقة أكثر. والحقيقة في هذه الحالة هي أنني عندما أطالب بالعمل وزيادة الإنتاجية أتكلم بصفة مواطن يدرك أن نمو اقتصادنا وتحسن أوضاعنا العامة مرتبط بإنتاجيتنا. وكذلك قدرة الدولة وجاهزيتها لتقديم الخدمات اللازمة للمواطنين وخصوصا في حالات الضرورة. وأقول لمن لم يعجبهم رأيي، أنا أحترم رأيكم وأتقبل اختلافكم معي وأود أن أكرر أن من يعمل فإن ذلك لصالحه أولا قبل صالح المؤسسة التي يعمل بها سواء كانت هيئة حكومية أو خاصة، لأنه بالعمل يختزن الخبرة والقدرة ويصبح مؤهلا لتولي مهام ومناصب أعلى وبسرعة أكبر. وغني عن البيان أن الخبرة هي ثروة لمن اختزن تلك الخبرة، وعندما يغادر المؤسسة التي خدمها يأخذ خبرته معه ولا يتخلى عنها، فهي ملكه إلى الأبد.‬

]]>
وبدات مرحلة التحدي للمتسابقين ببرنامج The talent http://assadamagazine.com/?p=37868 Tue, 03 Sep 2019 23:52:34 +0000 http://assadamagazine.com/?p=37868 مرحلة جديدة تنطلق يوم الأحد الأول من سبتمبر/ايلول 2019 في رحلة البحث عن الفوز بلقب “The Talent”، وهو البرنامج الأول في العالم العربي لاكتشاف أجمل المواهب والأصوات الغنائية عبر تكنولوجيا لغة العصر الحديث “السوشيال ميديا”، تحت شعار “غرّد للنجومية”، الذي سيمنح الموهبة الفائزة باللقب عدا عن الشهرة، فرصة اقتحام عالم النجومية، وتوقيع عقد إنتاج موسيقي مع شركة “روتانا للصوتيات والمرئيات” هرم شركات الإنتاج والترفيه الموسيقي في العالم العربي.

وقد شهدت انطلاقة “The Talent” البرنامج الأول من نوعه على المنصات الرقمية في العالم العربي، والذي تم الإشتراك فيه عبر التطبيق الرقمي أو الموقع الالكتروني للبرنامج حيث المشترك يسجّل حسابه ومن ثم يقوم بتحميل مقطع فيديو خاص به يظهر فيه موهبته في الغناء، وهي المرحلة الأولى التي استمرت لمدة شهر من تاريخ 20 يوليو الى 15 أغسطس ، وتم حينها إستلام عشرات الآلاف من طلبات المشتركين مصحوبة بالفيديوهات التي سجّلوها أصحاب المواهب الباحثة عن النجومية واللقب، الأمر الذي انعكس إيجابا وأسعد لجنة التحكيم الفخرية “The Talent” ، التي تقودها “ذهبية البرنامج” المطربة نوال الزغبي، مع عضوية كل من النجوم: والفنان المغربي عبد الفتاح الجريني ، الملحن والمغني المصري محمد رحيم، الممثل ومقدم البرامج اللبناني طوني أبو جودة، المذيع والمؤثر السعودي فيصل الزهراني.

في المرحلة الأولى ، وبعد مشاهدة جميع الفيديوهات المستوفاة للشروط اللازمة على صعيد جمالية الصوت والصورة والإضاءة وموقع وطريقة وتقنية التصوير قدر الإمكان ، تأهل حوالي الـ 350 مشترك ، وقع عليهم الإختيار للإنتقال للمرحلة التالية.

أما الآن في المرحلة الثانية وابتدءاً من أول سبتمبر وحتى 10 سبتمبر الحالي، أصبحت ملفات وفيديوهات المتسابقين المشاركين في “The Talent” متاحة أمام الجمهور والمتابعين من المحيط الى الخليج العربي وبلاد الإغتراب، عبر المنصات التالية وهي : تطبيق البرنامج ، موقعه الالكتروني ، “اليوتيوب”، بالإضافة الى Facebook + Twitter + Instagram + Snapchat كي تبدأ مرحلة التصويت للمشتركين، حيث سيتم احتساب التفاعل الذي يحرزه الفيديو الخاص بكل متسابق ومتسابقة عبر جميع المنصات المذكورة أعلاه، وسيضاف الى ذلك نتائج تقييم لجنة التحكيم لموهبته وآدائه، وبناء على ذلك يتم اختيار المتأهلين الـ20 للمرحلة الثالثة التي تبدأ في 12 سبتمبر حتى 22 سبتمبر.

ولضمان نسبة المشاركة بشكل أكبر قمنا بإبرام إتفاقيات خاصة مع مختلف المنصات المذكورة أعلاه ، إنما ستتوفر خانة للتصويت على منصة تويتر إبتداءا من 12 سبتمبر ، حيث يمكنك التصويت من خلال هذه الخانة الخاصة ببرنامج The Talent بالإضافة الى مشاركتكم وتفاعلكم على جميع المنصات الأخرى. وسوف نوافيكم بالمزيد من المعلومات في المرحلة المقبلة.

من جانبها، تمنّت لجنة تحكيم برنامج “The Talent” من المتسابقين الـ٢٠ الذي ستم إختيارهم للتأهل للمرحلة الثانية أن يستعدّوا جيدا للتحدّي في هذه المرحلة وتحفيز معجبيهم وأصدقائهم وذويهم على التفاعل مع جميع فيديوهاتهم لمساعدتهم بلوغ المرحلة المقبلة التي تبدأ من 12 سبتمبر حتى 22 سبتمبر .

ويجدر الذكر مجدداً في المرحلة الثانية الحالية التي تبدأ من 1سبتمبر ، أن كل : مشاهدة، إعجاب، مشاركة وتعليق، على الفيديوهات التي تتضمن أغاني المتسابقين، ستزيد وتساهم لوصول المشتركين الـ ٢٠ الى المرحلة التالية ومواصلة المشوار..

فغردّوا للنجومية في تحدي البحث عن لقب “The Talent”، واجتهدوا لإحتراف مشوار الغناء مع “روتانا”.

]]>
اولي الجلسات التدريبية لمشروع “بحر بلا بلاستيك” في صور http://assadamagazine.com/?p=37725 Thu, 22 Aug 2019 22:12:35 +0000 http://assadamagazine.com/?p=37725 بعد إطلاق مشروع “بحر بلا بلاستيك” في المركز الثقافي في جبيل، انطلقت أولى الجلسات التدريبية لهذا المشروع في قصر المملوك في مدينة صور اليوم الأربعاء 21 آب/أغسطس الساعة الحادية عشرة صباحا، وبحضور أعضاء من الجمعيات والبلديات والمجتمع المدني في منطقة صور والقرى المحيطة والمرشحة لتقديم مبادرات بهدف الحصول على منح لتنفيذها للحد من ظاهرة النفايات البلاستيكية.

وسينفذ هذا المشروع تحت إشراف التجمع اللبناني للبيئة LEF والحركة البيئية اللبنانية LEM، وبدعم من بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان، بهدف رفع مستوى الوعي من مخاطر البلاستيك وتطوير التشريعات والمبادرات للتخفيف من استعماله وتشجيع المجتمع المدني على اجراءات للحد من آثاره السلبية في البحر، وذلك بتمويل منح لمشاريع بيئية كبيرة، تتراوح قيمتها بين 20 ألف و 60 ألف يورو، ومنح صغيرة بقيمة تتراوح بين ألف و 19,999 يورو.

بداية، عرض رئيس التجمع اللبناني للبيئة LEF المهندس مالك غندور المشروع وأهدافه وأبعاده، وانطلاق أولى جلساته من صور، ليتبعه رئيس الحركة البيئية اللبنانية LEM بول أبي راشد بعرض موجز لأزمة النفايات البلاستيكية العالمية وانعكاساتها السلبية على البيئة والصحة عامة وخصوصا في البحار والمحيطات التي أصبحت مستوعبا كبيرا للمواد البلاستيكية، وما تؤثر به ولا سيما الميكروبلاستيك على الكائنات الحية البحرية والطيور والإنسان.

وعرضت بعدها سارة بو كامل من الحركة البيئية عن خطة العمل والبرنامج والاجراءات التقنية والفنية والشروط والمعايير التي ينفذ من خلالها المشروع في مجال التوعية والمدافعة والمناصرة وتنفيذ المشاريع الصغيرة بواسطة مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات وبلديات ومدارس ومؤسسات خاصة.

كما عرضت ربيكا بيسري من تجمع البيئة للتفاصيل المتعلقة حول معايير الأهليّة والمستندات المطلوبة للمقدم الرئيسي والمشارك للمشاريع وعدد المشاريع والنشاطات المؤهّلة لتقديم طلب منحة وكيفية التقديم والإجراءات اللازمة وغيرها.

وسيتم تقديم جلسات تدريبية في طرابلس الخميس 22/8/2019، في صيدا الإثنين 26/8/2019، في جبيل الثلاثاء 27/8/2019، في الدامور الأربعاء 28/8/2019، وفي بيروت الخميس 29/8/2019.

وقد تم تحديد آخر موعد لتقديم الطلبات: 18 تشرين الأول/أكتوبر 2019، الساعة 16:00 بعد الظهر، وقد تم طرح أسئلة من قبل الحضور واختتمت الجلسة بحفل كوكتيل.

]]>
وقفة تضامنية لنقابة محرري الصحافة اللبنانية مع العاملين بقطاع الصحافة والاعلام http://assadamagazine.com/?p=37720 Tue, 20 Aug 2019 22:50:23 +0000 http://assadamagazine.com/?p=37720 نظمت نقابة محرّري الصحافة اللبنانية اعتصامًا تضامنيًا مع العاملين في القطاع الصحافي والإعلامي في ساحة الشهداء.

وقال نقيب المحررين جوزف القصيفي: “نلتقي لنرفع الصوت عالياً ومدوّياً ضد الإهمال الرسمي لقطاع الصحافة والإعلام، واللامبالاة حيال تشرّد المئات من الزميلات والزملاء الذين باتوا عاطلين من العمل جرّاء إقفال المؤسسات التي كانوا فيها يعملون بذريعة الأزمة الإقتصادية والماليّة وشحّ الموارد، علماً أن معظمها أقفل لإسباب مغايرة لتلك التي اعلنت”.

وأضاف: “نلتقي، اليوم، لنسأل القيمين على الدولة أين أصبحت القوانين الموعودة الناظمة للصحافة والاعلام، بعدما تقادم الزمن على القوانين الحاليّة، وباتت قاصرة عن الإحاطة بالتطوّر الهائل الذي طاول المهنة”.

وأكّد القصيفي أنّ “صحافة لبنان وإعلامه كانا رمز حريته وديمقراطيته، وتطوّره، وعلامة إزدهاره، وشكلا البيئة الجاذبة لمفكري العرب ومثقفيهم، ورجال أعمالهم، ومعها تحوّلت بيروت إلى مدينة “كوزموبوليتية” جعلت من وطننا منارة الشرق ومحجته، ومن العار أن يتخلىّ المسؤولون عن هذا القطاع في أيام محنته”

]]>
جمعية كهف الفنون تقيم حفلا ثقافيا فنيا سياحيا تراثيا برعاية وزارة الثقافة http://assadamagazine.com/?p=37635 Sat, 10 Aug 2019 18:05:36 +0000 http://assadamagazine.com/?p=37635
برعاية وزارة الثقافة اللبنانية ، أقامت جمعية كهف الفنون لقاءً ثقافياً فنياً سياحياً بيئياً تراثياً في حديقة كهف الفنون الجاهلية، حضره معالي وزير الثقافة الدكتور محمد داوود ممثلاً بمدير عام الشؤون الثقافية بالوزارة الدكتور علي الصمد، ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور بك جنبلاط ممثلاُ بالدكتور وليد خطار ومعالي وزير السياحة اواديس كيدانيان ممثلاً برئيس دائرة المهرجانات بالوزارة ربيع شدّاد إضافة الى رئيس بلدية الجاهلية أمين أبو ذياب ورئيس بلدية البنيّه شادي يحيى وكل من مدير قصر الاونيسكو سليمان خوري ورئيسَي لجنة الأشغال ولجنة الثقافة في بلدية مدينة الشويفات هيشام الريشاني وحسان ابي فرج وفعاليات بلدية وهيئات إدارية وإجتماعية ورؤساء جمعيات ونخبة من أهل الفكر والثقافة والإعلام
أفتتح اللقاء بالنشيد الوطني اللبناني وبتلاوة برقية شكر وتهنئة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى رئيس جمعية كهف الفنون الفنان غاندي بو ذياب على جهوده الهادفة إلى تعزيز الثقافة الفنية وصون التراث الوطني الذي يختزن عادات وتقاليد الأجداد، بعدها ألقى بو ذياب كلمة شرح فيها تجربته ومعاناته مع سباق الوقت وتجريد الحلم وكيفية استيلادِ مشهدٍ ثقافيٍّ جديدٍ بعيدٍ عن التبعيةِ والعنفِ والإنهيار، وأضاف: أحياناً نقيسُ العمرَ لنحلّقَ فوقَ سرابِ الغيمِ المشتتِ كي لا نعود، ثم نعودُ بفِكرةٍ سرياليةٍ تعملُ على هدمِ الواقعِ واعادةِ بنائهِ من جديد، كي نَفرَّ من الظلمةِ إلى النور .. ومنَ الموتِ إلى الحياة. وشكر بو ذياب كل القيمين على كهف الفنون وخصَّ بالشكر جي تي بي بنك لمساهته في إنجاح هذا الإحتفال، تلاه كلمة لبلدية الجاهلية ألقاها الشاعر محمد العياص، وكلمات لكل من المصرفي سهيل جعفر، والشيخ كميل سري الدين والصحافي الدكتور جمال فياض والشاعر مصطفى سبيتي ومدير عام الشؤون الثقافية الدكتور علي الصمد، وقد نوَّه الخطباء بكهف الفنون وبمجهود وانجازات الفنان غاندي بو ذياب الذي صنع المستحيل واستطاع أن يحوّل الحلم إلى واحة ثقافية فنية سياحية بيئية في زمن التصحّر والتشرذم، مشدَّدين على ضرورة وضع إمكانيات وزارتي الثقافة والسياحة وبلدية الجاهلية بصورة خاصة وكل الهيئات المعنية في خدمة ودعم متحف كهف الفنون مادياً ومعنوياً وإعلامياً بعدما أصبح مدرجاً رسمياً على قائمة الخارطة السياحية والثقافية والبيئية التي تلعب دوراً هاماً في إظهار وجه لبنان الحقيقي ،
بعدها جال المدعوون في أرجاء كهف الفنون بعدما قدَّم الفنان بو ذياب للدكتور الصمد لوحة ً زيتية عربون محبة وتقدير، واستكمل الحفل الذي قدّمته الصحافية رندا الحرفوش بقصيدتين للشاعرين سليمان حديفة ونديم دربية وبمقطوعات موسيقية لصانع الاعواد الفنان عماد بلاَّني وبسهرة طربية لفرقة موسيقى الصنوبر بقيادة عازف الكمنجة الفنان هيثم صلاح الدين والعازفين هادي قرضاب، فريد العياص ورواد حسن واختتم بعشاء قروي على شرف الحاضرين
الصور بعدسة الصديق عمر الداعوق

]]>
المعهد العالمي للدراسات الرصينة والرزينة ومعهد تمثيل في بيروت ودورات مجانية وباب الطلبات حتي 15 تموز http://assadamagazine.com/?p=37242 Thu, 11 Jul 2019 02:05:04 +0000 http://assadamagazine.com/?p=37242 المعهد العالمي للدّراسات الرّصينة والرّزينة (IIVVSS) هو برنامج تدريب على الأداء في بيروت، لبنان يهدف إلى تنمية مواهب الفنّانين الخبراء وإرسالهم لاستعمال مهاراتهم للانخراط في المجتمعات.

سوف يشارك الفنّانون الذين سيتمّ اختيارهم في برنامج مدّته 7 أشهر مقسّم إلى جزئين: دورة مكثّفة حول تقنيّات الفنّ التّشاركي والتّهريج والأقنعة وفنّ الدّمى والمسرح والحكواتي مع مدرّسين محترفين من إيطاليا والمملكة المتّحدة وفرنسا والولايات المتّحدة ولبنان. يتبع ذلك مشروعاً ميدانيًّا لتحويل المهارات المكتسبة إلى عرض شارع في عدّة مجتمعات حول لبنان.

وسوف تبدأ السّنة الدّراسيّة الأولى في الأوّل من شهر أيلول/سبتمبر 2019 حتّى شهر نيسان/أبريل وسوف تكون مجّانيّة للطّلاب المقبولين. تنتهي مهلة تقديم الطّلبات في تمّوز/يوليو 2019. وبعد ذلك، تُدعى الطّلبات المتأهّلة إلى تجارب الأداء.

المعهد العالمي للدّراسات الرّصينة والرّزينة هو مشروع لجمعيّة “كلاون مي إن” ومموّل من مؤسّسة دروسوس

 فيديوهات  تشرح المبدأ والتفاصيل على هذه الروابط

 

 

]]>
دامسكو تعيد تأهيل مبانٍ تعليمية في سوريا http://assadamagazine.com/?p=37007 Mon, 24 Jun 2019 13:02:40 +0000 http://assadamagazine.com/?p=37007

رجل الأعمال مهند المصري : سنتعاون مع المفوضية في اعادة المباني التعليمية في سوريا

وقعت مجموعة دامسكو في مقرها بدبي، اتفاقية تعاون مشترك مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والتابعة للأمم المتحدة، تقضي بمساهمة المجموعة بإعادة تأهيل مبانٍ تعليمية متضررة من الحرب في سورية.
ووقع عن جانب مجموعة دامسكو السيد مهند فايز المصري رئيس مجلس إدارة المجموعة، وعن جانب المفوضية السيد حسام شاهين رئيس شركات القطاع الخاص في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في مقر مجموعة دامسكو بدبي.
ونصت الاتفاقية على التزام مجموعة دامسكو بتوفير المال اللازم لإعادة تأهيل مدرسة في ريف دمشق، كخطوة أولى ستتبعها خطوات أخرى بشكل تدريجي، كدعم من المجموعة لجهود المفوضية في مجال إعادة تأهيل المباني التعليمية المتضررة في سورية جراء الحرب.

وفي تصريحات خاصة عبر رئيس مجلس إدارة مجموعة دامسكو السيد مهند المصري عن سعادته الكبيرة لإسهامه في إعادة الحياة إلى نطاق التعليم في بلده سورية، لافتا إلى استعداده التام لتقديم كل ما يلزم في سبيل إعادة بث الحياة في جسد الوطن، منوها بدور المفوضية السامية وتنسيقها مع وزارة الخارجية السورية في هذا المجال.
وقال المصري:”سنتعاون مع المفوضية في كل ما تقوم به من جهود مع الدولة السورية لإعادة إعمار البلاد وضخ الراحة في نفوس السوريين… وشرف لنا أن نكون في قائمة المساهمين في بناء ما دمرته الحرب”.
وعن البداية من نطاق التعليم أشار إلى أن البدء بترميم وبناء المدارس هو رسالة أخلاقية وإنسانية لكون بناء الوطن يبدأ من بناء الإنسان، وبناء الإنسان يبدأ من المدرسة.. ولن نقتصر على مدرسة أو منطقة معينة بل سننشر دعمنا في كل منطقة على مساحة الوطن تحتاج لدعم.
وتعهد بالسعي الدؤوب لإعادة الطفل إلى المدرسة وإبعاده عن الشارع ومخاطره، مشددا على أن هذا واجب وطني وإنساني وأخلاقي.

أما السيد حسام شاهين ممثل المفوضية في الاتفاقية فأشار إلى سعي المفوضية للتعاون الاستراتيجي مع مجموعة دامسكو لمساعدة النازحين واللاجئين للعودة إلى ديارهم ومناطقهم ومؤسساتهم التعليمية.
كما وشدد على برنامج المفوضية لتغطية كافة الاحتياجات التي تتضاعف يوميا على المواطن السوري، مؤكدا على ضرورة مشاركة القطاع الخاص المهم والاستراتيجي.

يشار إلى أن مجموعة دامسكو والتي يرأسها السيد مهند فايز المصري تأسست في دمشق عام ٢٠٠٤ وانتقلت إلى دولة الإمارات ثم أقامت فرعا في تركيا وأعلنت عن مشاريع تنموية عدة في الداخل السوري مركزة على الشق الإنساني لدعم الأسر المتضررة والمناطق المنكوبة فضلا عن فعاليات اقتصادية هدفت إلى دعم المجتمع السوري لمساعدته في تجاوز محنة الحرب.

]]>