نقلاً عن

تقنيّة الشحن السريع للهواتف

المصدر جريدة الجمهورية

تسعى الشركات المصنّعة للهواتف الذكية الى زيادة فترة عمل الجهاز عبر زيادة سعة البطارية. في المقابل هذه الزيادة في السعة تحتاج زيادة في فترة الشحن، ما أزعج الكثير من المستخدمين أيضاً.

باتت تقنية الشحن السريع من العناصر الأساسية في مواصفات الهواتف الذكية الحديثة، فهي مفيدة للمستخدمين، لأنها تتيح شحن بطاريات الأجهزة الذكية بشكل أسرع، وفي وقت أقل ممّا يستغرقه شحنها بواسطة تقنيات الشحن التقليدية.

وبدأت هذه التقنية تنتشر في الآونة الأخيرة ولاقت إستحساناً كبيراً لدى المستخدمين حول العالم. تجدر الإشارة الى أنه بالإضافة الى سرعة الشحن، تتجلّى الفائدة بإعتماد تقنية الشحن السريع في تقليل كمية الطاقة المهدرة على شكل حرارة أثناء الشحن، والتي تتسبّب في زيادة حرارة الهاتف، وبالتالي تحدّ من كفاءة البطارية وعمرها.

وتجدر الإشارة الى أنّ مبدأ شحن البطارية التقليدي ينصّ على أنه كلما زادت قدرة الأمبير في الشاحن، كلما كانت عملية الشحن أسرع. وهذا الأسلوب تعتمد عليه شركات عدة في أجهزتها. لكن للحصول على هذه النتائج، لابد أن يدعم الجهاز نفسه تقنية الشحن بالأمبير المرتفع، لأنّ بعض الشركات وضع قيوداً كهربائية لحماية الجهاز، وهي أنه سيشحن في المدة التقليدية نفسها حتى لو تمّ وصله بشاحن قوي.

مبدأ العمل

تسمح تقنية الشحن السريع «Quick Charge»، بتدفّق مستويات عالية من التيار على البطارية، سعياً لتحقيق أقصى قدر من الكفاءة في الشحن.

وتميل هذه التقنية أيضاً لشحن البطاريات بقوة تتعدى الخمسة فولت، وهي قوة الشحن التقليدية، لتصل الى 12 فولتاً في بعض الحالات. وبذلك توفّر هذه التقنية سرعة شحن من 0 في المئة إلى 80 في المئة في 35 دقيقة فقط.

وللحصول على هذه السرعة في الشحن، تعمل هذه التقنية على تغيير قوّة الفولت وليس الأمبير. فالشواحن التقليدية تشحن قدرة 5 فولت وتغيّر الأمبير. لكن في تقنية الشحن السريع، يتم رفع الفولت إلى 9 و12 فولتاً، مع الإعتماد على الأمبير المرتفع. وبهذا يشترك الفولت والأمبير معاً في عملية شحن بطارية الجهاز.

وهنا تجدر الإشارة الى أنّ معدّل سرعة نقل الطاقة في المراحل الأخيرة من شحن البطارية يصبح أقل بكثير من المراحل الأولى بغض النظر عن التقنيات المستخدَمة في الشحن، ﻷنه كلما تقدّمت عملية شحن البطارية لتقترب من نهايتها، يتباطأ سحبُها للتيار، وهذا ما يفسّر لماذا تتمكن تقنية الشحن السريع من شحن البطارية لنسبة 80 في المئة بسرعة في وقت قصير، ولماذا لا تزال تأخذ أكثر من ساعة لتكمل شحن البطارية تماماً لنسبة 100
في المئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى