أخبار فنّية

عاصي الرحباني في ذكري رحيله 31 وهذا ماقيل عنه في برنامج .. سهرة عمر .

خصّص برنامج “سهرة عُمر” حلقة خاصة بالفنان الكبير عاصي الرحباني في الذكى الـ 31 لرحيله وذلك مساء الأربعاء مباشرةً عبر تلفزيون لبنان، واستقبل مقدّم البرنامج شادي ريشا كل من الشاعر والأديب جوزيف أبي ضاهر، الإعلامية ريما نجم والفنان فهد العبدالله الذين تحدثوا عن علاقتهم بالرحباني، كما عُرض لقاءً مع وزير الإعلامي ملحم رياشي في مكتبه.

البداية كانت مع الشاعر والأديب جوزيف أبي ضاهر الذي تحدث عن أعمال عاصي الرحباني قائلاً: “عاصي أخذ الفلكلور اللبناني والعادات والتقاليد والقرية وتفاصيلها إلى أعماله، وقدّمها بطريقة مفهومة لكافة الشرائح. تناول عاصي مع شقيقه منصور كل مواضيع الناس وكتبا عنها بكل شفافية وررقي”. وأضاف أبي ضاهر: “كان عاصي يهتم بأناقة المكان بشكل كبير ورفض تقديم أعماله في مسارح لا تليق بها. وكان يستمع لكافة الآراء ويأخذها في عين الإعتبار لكنه لا يقوم بأي عمل أو خطوة إذا لم يكن مقتنعاً”.

ثم عُرض لقاء مصوراً مع الوزير ملحم رياشي تحدث من خلاله عن الإرث الكبير الذي تركه الأخوين الرحباني وأهمية نقله للأجيال الجديدة.

الإعلامية ريما نجم قالت عن عاصي الرحباني: “هو صاحب شخصية قيادية، وأسلوبه جعله يبتكر حالة مسرحية في لبنان والعالم العربي والأعمال التي قدّمها تُعتبر واجهة الفنون الرفيعة في لبنان”. وتابعت: “كان لدى عاصي هاجساً كبيراً وهو الحرية التي كان يعتبرها توازي الخالق في ذاتنا”.

ختام الحلقة كان مع الفنان فهد العبدالله الذي قال عن عاصي: “أعماله شكلت ثقافة البلد بعد الإستقلال، وخلال التحضير لأي عمل كان يتدخل بأدّق التفاصيل لأنّ العمل موجود برأسه ويختار كل شخص في مكانه المناسب وكان داعم كبير لكل فريق عمله”. وأضاف: “في الكواليس عاصي كان هادئاً، وكل عرض بالنسبه له هو العرض الأول ويعمل على هذا الأساس، كما أنّه لم يفرّق يوماً بين أصغر وأكبر شخص عمل معه”.

وتم عرض خلال الحلقة بعض الفيديوهات من أرشيف تلفزيون لبنان عن عاصي الرحباني وأعماله.

نذكر أنّ “سهرة عمر” يُعرض كل ليلة طيلة شهر رمضان مباشرةً عبر تلفزيون لبنان الساعة التاسعة والنصف مساءً والإعادة في اليوم التالي الساعة التاسعة صباحاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى