نقلاً عن

أسباب غريبة لأمراض القلب.. احذروها

المصدر البوابة

ترتبط صحة القلب ووظائفه بالعديد من الأعرض والعلامات الجسدية التي قد لا يعرفها الكثير

على الرغم من اتباع الكثيرين للرياضة وتناول الأطعمة الصحية وعدم التدخين، فإنهم ربما يكونون عرضة للإصابة بأمراض القلب لأسباب لا تخطر على البال.

خبراء أمراض القلب والأوعية الدموية في جمعية أمراض القلب الأميركية رصدوا أسباباً غريبة للإصابة بأمراض القلب نشرها موقعا «ومنزهيلث» و«ريدرز دايجست» وكان أغربها البلوغ المبكر لدى السيدات.

فطبقاً للخبراء في الجمعية فإن بلوغ الفتيات قبل سن الثانية عشرة يزيد احتمالات الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 10% مقارنة باللاتي بلغن في وقت لاحق.

عقاقير التنحيف

ومن أخطر أسباب الإصابة بأمراض القلب كانت عقاقير التنحيف التي تؤدي إلى الإصابة بالأزمة القلبية؛ حيث أكدت الدكتورة أمبر خانا، من مستشفى جامعة كلورادو، أن تلك العقاقير لا تساعد في إنقاص الوزن كما يعتقد البعض ولكنها مضرة وربما تؤدي للوفاة.

الأنفلونزا

وكانت الأنفلونزا التي تصيب الكثيرين في كل أوقات العام أحد المتهمين في الإصابة بأمراض القلب؛ فقد أكدت دراسة نشرتها مؤخراً دورية «نيو انغلاند جورنال اوف ميديسين» أن الإصابة بالأنفلونزا الشديدة ربما تؤثر على القلب حتى بعد مرور عام على الإصابة؛ فهناك أنواع من البكتيريا والفيروسات يمكن أن تنتقل إلى القلب بسبب الأنفلونزا وتكون قاتلة.

الوحدة

هل تصدق أن الوحدة يمكنها أن تقتلك! نعم هذه حقيقة، فالعزلة وعدم الاندماج مع الآخرين يزيدان من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية بنسبة 30% حسبما ذكر موقع «ومنزهيلث» نقلاً عن دورية «هارت جورنال الأميركية».

خفقان القلب: الأسباب، الأعراض، العلاج

وينصح الأطباء بعدم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة والاعتماد عليها في التواصل مع الآخرين، إذ يجب الخروج مع الأقارب والأصدقاء أو اقتناء حيوان أليف لتحسين مستوى أداء القلب.

الحمل

الحمل وتربية الأطفال هما حلم كل امرأة، لكن في الحقيقة ربما يؤثر ذلك على صحة القلب، إذا لم تتبع المرأة الطرق السليمة للحفاظ على أسلوب حياة صحي؛ فالحمل والمجهود المبذول في تربية الأطفال يزيدان من تدفق الدم في الدورة الدموية والقلب، لذا فإن الحفاظ على معدلات طبيعية لضغط الدم وتناول الطعام الصحي من شأنهما أن يساعدا في عدم تعريض حياة المرأة للخطر في سنوات العمر المتقدمة.

الاكتئاب

وهو لا يؤدي فقط إلى ارتفاع احتمالات الإصابة بالأمراض القلبية وإنما ربما يقتلك أيضاً، هذا ما أكدته دراسة في «الكلية الأميركية لأمراض القلب» في دورتها العلمية الـ 66 عام 2017.

علاج غير متوقع للاكتئاب.. تعرف عليه الآن

وليس واضحاً بالتحديد الصلة بين الاكتئاب والوفاة بأمراض القلب، ولكن تقول الدراسة إن مرضى الاكتئاب يعانون ارتفاع الكوليسترول والضغط اللذين يرتبط كل منهما بأمراض القلب.

الذكريات

كما أكدت دراسة نشرت في دورية «سيركوليشن» أن الذكريات المؤلمة ترفع من معدلات الإصابة بأمراض القلب مثل الجلطات أو السكتة القلبية.

ووجدت الدراسة أن السيدات اللاتي تعرضن لما يقل عن 3 أحداث مؤلمة في طفولتهن مثل التحرش أو التعرض لحوادث مؤلمة أو كن ضحايا لأعمال عنف زادت لديهن احتمالات الإصابة بأمراض القلب في سن متقدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى