أخبار فنّية

الشابة اللبنانية ليلى بسمه طالبة اكاديمية السينما من بين 7% من طلاب العالم مرشحة لجائزة الأوسكار للطلاب.

بالرغم من الأيام السوداء الذي يمر بها لبنان ، نجاحات الفرد اللبناني لا تزال مستمرة لتعطينا فسحة امل. فليس فقط المخرجين المخضرمين يلمع اسمهم عالمياُ في المهرجانات الدولية وانما يأتي امل اكبر مع جيل جديد يبدأ مسيرته بالنجاحات العالمية من مقاعد الدراسة.

فقد أعلنت أمس الأكاديمية الذهبية Academy Gold عن التصفية النصف النهائية للدورة ال 48 لجوائز أكاديمية الطلاب السنوية، ومن بينهم فيلم مشروع آدام بسمة للمخرجة الشابة اللبنانية ليلى بسمة ، في كل عام ، يتنافس أكثر من 1700 فيلم طلابي من كليات وجامعة السينما من جميع أنحاء العالم للحصول على الجوائز والمنح النقدية ، حيث يتم تنافس الأفلام في سبع فئات ، أربع فئات للمدارس المحلية (الرسوم المتحركة ، والوثائقي ، والروائي ، والفديو البديلة) وثلاث فئات للمدارس الدولية (الرسوم المتحركة ، وثائقي وروائي). حفل التقديم هو حدث شعبي يحضره سنويًا جمهور كبير في مسرح Samuel Goldwyn التابع للأكاديمية.
يتم اولاً غربلة الآف الأفلام كي يؤخذ 7% منها للتصفية النصف النهائية اي حوالي 80 فيلم من اصل أكثر من 1700 فيلم، واللبنانية بسمه تتأهل للنصف النهائي من ضمن ال 80 فيلم مع الوثائقي “مشروع آدم بسمه” الذي تم إنتاجه ضمن دراستها في جامعة FAMU – Film and TV School of the Academy of the Performing Arts براغ – الجمهورية التشيكية، وكانت الجامعة قد رشحت بسمة الى هذه الجائزة.

عن الفيلم:
غادر عمي آدم لبنان عندما كان مجرد مراهق ليصبح راقصًا شرقيًا. نشأت مع ما تركه وراءه فقط ، وكنت أتساءل طوال حياتي من هو آدم حقًا.

ليلى بسمة
ليلى مخرجة أفلام من مدينة صور – لبنان. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في الفنون السمعية والبصرية من معهد الدراسات السمعية البصرية – جامعة القديس يوسف – بيروت (IESAV) .
تقيم حاليًا في براغ للحصول على درجة الماجستير في الإخراج السينمائي من جامعة FAMU. تحاول من خلال عملها استكشاف موضوعات البلوغ واستكشاف الذات والهوية. وهي تعمل ايضاُ على تطوير فيلمها القصير التالي Sea Salt ، وفيلمها الوثائقي الطويل الأول Dance with Me من إنتاج شركة Abbout Productions.

عن الأكاديمية الذهبية – Academy GOLD
هي مبادرة عالمية لتطوير المواهب فهي توفر للأفراد المبدعين من خلفيات متنوعة إمكانية الوصول لتحقيق مساراتهم المهنية في صناعة الأفلام. تتضمن المبادرة فرصًا للتطوير المهني والإبداعي من خلال برامج الأكاديمية الراسخة وهي GOLD Rising ، و GOLD Fellowship للنساء ، وجوائز أكاديمية الطلاب ، و أكاديمية Nicholl Fellowships لكتابة السيناريو. ستقدم Academy GOLD أيضًا سلسلة كاملة من الدعم لجميع المشاركين السابقين والحائزين على الجوائز لهذه البرامج من خلال برنامج GOLD Alumni الذي تم إنشاؤه حديثًا.

تقدم Academy GOLD وصولاً غير مسبوق وحصريًا إلى المتخصصين في هذا المجال من خلال أكثر من 10000 عضو في الأكاديمية وهي مصممة لزيادة التنوع والشمول على مستوى الصناعة ، مع إنشاء فرص متنوع للمواهب لهذه الصناعة.
إذاً جوائز أكاديمية الطلاب هي إحدى فعاليات هذه الأكاديمية انشأت عام 1972 وهي مسابقة أفلام طلابية دولية ، كما ذكرنا، يقدم عليها آلاف الطلاب من الجامعات والأكاديميات التي تُدَرٍس السينما في العالم .
من خلال جوائز أكاديمية الطلاب ، تكرم الأكاديمية وتشجع صانعي الأفلام الجدد الواعدين في بلادهم.
من بين الفائزين السابقين الذين كانوا في بداية مسيرتهم سبايك لي وتري باركر وبوب ساجيت وكاري فوكوناغا وباتريشيا ريجين بالإضافة للفائزين بالأوسكار جون لاسيتر وروبرت زيميكيس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى