أخبار المشاهير

‎تياترو.. ‎ثلاثي الطرب: أصوات في البال ‎نجاح سلام- سعاد محمد- محمد مرعي ‎على قناة اليوم – أوربت

‎عُرضت مساء أمس الحلقة التاسعة، من برنامج “تياترو” على مسرح الحياة، والذكريات، تفاصيل مثيرة، وسير ذاتية، تحملنا بشغف وحماس إلى الزمن الجميل، حكايات منها ما يُروى للمرة الأولى يديرها جمال فياض وحبيبة طراب.
‎حفلت الحلقة التاسعة بتناول سيرة حياة الفنانة السيدة نجاح سلام، الفتاة “البيروتية” التي اختارت الغناء منذ الخمسينيات، وتفوقت منذ طفولتها، نشأتها، وتاريخها الفني، وشهرتها التي وصلت الى مصر والعالم العربي، ثم زواجها من المخرج الراحل محمد سلمان، ودخولها عالم السينما المصرية في عصرها الذهبي، وتجاربها أيضاً في السينما اللبنانية.حتى اعتزالها قبل سنوات.
‎الفنانة القديرة سعاد محمد كانت حاضرة أيضاً في سهرة “تياترو” الصوت الآخاذ، والفريد والذي نافس كبار المغنين في تلك الفترة، واتجاهها فيما بعد إلى القاهرة التي حققت لها شهرة واسعة، ولقائها بأبرز الملحنين ومنهم رياض السنباطي و فريد الاطرش، وتطرق البرنامج إلى “اهمال” سعاد محمد لانتاجها الغنائي والأكتفاء ببعض الحفلات المتقطعة.
‎وتناول “تياترو” سيرة حياة المطرب محمد مرعي، الذي عُرف في المسرح الرحباني، بداية، واستطاع بحنكة أن يُنمي تجربته وطموحه، فسافر إلى القاهرة والتقى أبرز الملحنين المصريين ومنهم الملحن كمال الطويل وتعاونه معه بأغنية”لأ يا حلو لأ” أغنية اُعجب بها العندليب الراحل عبد الحليم حافظ، وعاتب يومها صديقه كمال الطويل بالقول: “انت ازاي تعطيه اللحن ده”. وصداقته التي طالت مع الفنانة سامية جمال.
‎ ورغم التجربة القصيرة لمرعي في أرض المحروسة لم يحقق النجاح الذي حلم به فعاد الى بيروت لسنوات قليلة، وقرر الهجرة إلى الولايات المتحدة الأميركية، وتوفي هناك.
‎استضاف جمال فياض، الملحن يحيى الحسن، والملحن خالد عرنوس، في مبارزة حول أعمال نجاح سلام، وسعاد محمد، وشهرتهما، ورؤيتهما الخاصة والعلمية لانتاجهما الفني والموسيقي.
‎ شاركت الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو ايلي العليا في مجموعة من أغاني نجاح سلام، وسعاد محمد ومحمد مرعي.

‎تياترو” من إعداد وتقديم جمال فياض، وتشارك حبيبة طرّاب
‎ساهم في الإعداد هدى قزي، وعبد الرحمن الجاسم
‎إخراج حورج حداد
‎إشراف عام نيكولا صباغة
‎يعرض يومياً خلال شهر رمضان، على قناة “اليوم” من باقة “ألفا” من مجموعة
‎‏OSN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى