أخبار المشاهيرأخبار فنّية

معاناة اللاجئين في حي شعبي وقصص قوامها الجريمة والحب والصراع على البقاء في “النار بالنار” على باقة VIP من “شاهد” في رمضان

معاناة لاجئين سوريين تضطرهم الظروف للنزوح إلى لبنان، وقصص اجتماعية وعاطفية مليئة بالتشويق والإثارة قوامها الجريمة والحب والصراع على البقاء في مسلسل “النار بالنار” على باقة VIP من “شاهد” في رمضان. وفي سياق الأحداث، يتحارب رجلان للفوز بقلب مريم اللاجئة والباحثة عن الأمان، أحدهما تاجر عملة ومرابٍ يبيح لنفسه فعل كل شيء لتحقيق أهدافه، والثاني مدرس بيانو موسيقيٍّ عنصري يكره اللاجئين، فهل ينجح الحب في تغيير تلك الشخصيات؟

النار بالنار من إخراج محمد عبد العزيز. بطولة عابد فهد وكاريس بشار، جورج خباز، زينة مكي، طارق تميم طوني عيسى، وآخرين.

يلعب عابد فهد في مسلسل “النار بالنار” شخصية “عمران”، التي يصفها قائلاً: “عمران مدير بنك متنقل إن جاز التعبير، فهو المرابي بأسوأ صوره، وشخص مادي للغاية بطبيعة الحال. المال بالنسبة إليه كل شيء في الحياة. من وجهة نظره أن الحياة تبدأ بالمال وتنتهي بالمال، أي أن الانسان يعيش طوال حياته يبحث عن الثروة والمال.. هذا هو قانون الحياة بالنسبة لعمران، إذا كنت تملك المال تشتري ما تريد، وإن لم تملك المال فإن أحلامك ستحترق وتحلّ الظلمة ويُفقد الأمل ويسيطر الفقر والجهل والتشرد”.

ويوضح فهد: “عمران لم يولد مرابياً، الحياة هي مَن فرضت عليه ذلك.. فهو بالنهاية يتعامل كأي مصرف ويريد أن يأخذ حقه، وهو يرهن كل شيء في سبيل الحصول على حقه”. ويلفت فهد إلى أنه حاول أثناء تأديته للدور أن يستفيد من بعض الشخصيات الحقيقية التي قابلها أو تعرف عليها في حياته، الأشخاص البخلاء، الماديون، فعلى حدّ وصفه: “الممثل يستعير من شخصيات موجودة”.

وفي سياق أحداث العمل، لا ينكر فهد أن شخصية مريم (كاريس بشار) استطاعت أن تغيّر عمران، ويقول: “مريم غيّرت عمران مرتين”، ولكنه لم يكشف المزيد من التفاصيل.

يصف فهد شخصية مريم بـ”الجدية في العمل والحي، الجدية التي تُعدي الآخرين وهذا أمر إيجابي” ويضيف: كاريس ممثلة محترفة وموهوبة وهناك انسجام كبير بيننا، هي اسم كبير وتمتلك خبرة واسعة، تهتم بأدق التفاصيل وتتحلى بطاقة إيجابية”. وعن عمله إلى جانب جورج خبّاز يقول فهد: “جورج هو الزميل الحبيب. التعاون معه حلو وممتع”. ويتطرق فهد كذلك إلى تعاونه مع المخرج محمد عبد العزيز: “يتحلى محمد عبد العزيز بالهدوء والثقة ويعرف ما الذي يريده تحديداً من الممثلين ويدرك طبيعية وخلفيات السيناريو بشكل جيد. هو ذو خلفية سينمائية، ويحاول في هذا العمل أن يقول ما قلّ ودلّ.” أخيراً وليس آخراً يشيد فهد بأهمية النص الذي كتبه رامي كوسا، مثمناً فكرة العمل المشوقة والجديدة والجريئة”.

تجسد كاريس بشار شخصية “مريم” في “النار بالنار”، وتتحدث عن بعض الصعوبات خلال التصوير فتقول: “الصعوبة في المَشاهد تكمن في أننا نعمل مع مخرج ذي مرجعية سينمائية، الأستاذ محمد عبد العزيز مخرج سينمائي، فأغلب المشاهد هي مشاهد رئيسية، وهذا الأمر يحتاج لتحضير الممثل وموقع التصوير، كما أنه يتطلب شركة إنتاج تتحمل التكاليف والوقت، إذ يجب أن يأخذ كل مشهد حقه من مختلف النواحي، إن كان ذلك من ناحية الوقت اللازم، التصوير والإضاءة، أو الملابس والأكسسوار… الخ”. من جانب آخر، تعتبر كاريس نفسها محظوظة إن كان بفريق العمل، أو بشركة الإنتاج، أو بالزملاء الممثلين والفنيين وكادر العمل. وفيما يتعلق بالبعد العنصري الذي يتناوله “النار بالنار” من خلال بعض أنماط العلاقات، تقول كاريس: “العنصرية هي خلفية العمل، إذ تدور الأحداث في حارة يعيش فيها مجموعة أشخاص سوريين ولبنانيين في العام 2023، أي بعد الحرب، إلا أن موضوعنا ليس عن الحرب، بل عن تأثيرات وتداعيات العنصرية على هؤلاء الأشخاص الذين يعيشون داخل الحي”.

وعن التعاون المتجدد مع عابد فهد، تقول: “العمل معه ممتع جداً لأننا نعرف بعضنا البعض، فأحياناً تجمعنا مواقف ارتجالية في المَشاهد، فنتلّقف تلك المواقف مباشرةً. كما أننا ناقشنا كثيراً علاقة الشخصيتين عمران ومريم، وكيف تتطور تلك العلاقة؟ شكل الحب؟ المراحل التي يمران بها؟ وشكل الصراع في حال وقوعه بينهما!”. وعن تعاونها الأول مع جورج خبّاز، تقول كاريس: “جورج خبّاز تاريخ عريق ونجم كبير، وسأعترف اعترافاً صغيراً: طلب منا المخرج أن نجري كفريق عمل أكثر من لقاء قبل انطلاق التصوير، التقيت بجورج خباز خلال البروفات وألقينا التحية على بعضنا البعض، وقبل أن آتي إلى التصوير كنت خائفة، خائفة من جورج شخصياً لا من دوره في العمل، لأن هذا الاسم وهذا التاريخ يتّسم بالهيبة والثقل، لذلك حاولت أن أتعامل مع جورج بشخصية مريم لا كاريس.. ولكنني لم أستطع، كانت دقات قلبي تتسارع، ووجدت أن الأمر كان صعباً جداً. ولكن بعد أول مشهد قمنا بتصويره وهو مشهد إشكال يحصل بين مريم وعزيز، تبدّلت مشاعر الخوف تماماً وأصبح بالنسبة إليّ شخصاً قريباً وكأنني أعرفه منذ فترة طويلة، فهو يعطي من روحه ويمنح طاقته الإيجابية لكل من حوله في العمل”.

يقول جورج خبار عن شخصية عزيز: “أجسّد شخصية جديدة ولكن حقيقية، نموذج موجود وعنصري بسبب حدث تاريخي شخصي عاشه خلال الأحداث اللبنانية، هذا الأمر انعكس على سلوكه اليومي ونظرته للآخرين وتحديداً النازحين السوريين في لبنان، الذين يعيشون تحت بيته في الحي الذي نشأ فيه، وبالتالي هذا الأمر بالنسبة إليه مرفوض”. ويتابع: “تدور شخصية عزيز في فلك تعامله الأشخاص الذين يعتبرهم دخلاء على الحي، ولاسيما أنه عازف بيانو، أي أنه إنسان مرهف الإحساس، متعّلم ومثقف. لذا يعتبر أن اللاجئين يقومون بتغيير شكل الحي الذي يعيش فيه من الناحية الديموغرافية، وهو رافض لهذا التغيير”.

وعن تعاونه الأول مع كاريس بشار، يوضح خباز: “كاريس ممثلة رائعة وأنا سعيد جداً وفخور بأن نجتمع في العديد من المَشاهد، بعضها مَشاهد خلافات أو مَشاهد حب.. كاريس بشار ممثلة من العيار الثقيل”.

أخيراً وليس آخراً يتوقف خباز عند الشخصية التي يقدمها عابد فهد في العمل: “يقدم عابد شخصية مركبة وحلوة جداً ومن الممتع العمل معه. على الصعيد الإنساني، جمعتنا علاقة تلقائية، وعلى الصعيد المهني فهو محترف جداً ويحب عمله بشدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى