أخبار فنّية

مهرجان سلطان الأطرش الثقافي الثامن يتابع فعالياته

تابع مهرجان سلطان الأطرش الثقافي الثامن فعالياته
حيث قدمت فرقة مديرية ثقافة السويداء المسرحية عرضاً مسرحياً بعنوان/ بل أحياء أبداً / تأليف أ. منصور حرب هنيدي إخراج و سينوغرافيا : أ. معن دويعر
واوضح أ. منصور حرب هنيدي أن فكرة العرض تتحدث عن تمجيد الحياة و إدانة الموت من خلال ارتقاء الشهداء لعالم افتراضي نوراني حيث يتحولون لمخلوقات نورانية تحيا بقوانين خاصة بهذا العالم.

وتزامن حفل الافتتاح مع معرض فني تشكيلي في صلخد للفنانين : إسماعيل ابوترابة – بسام عماد
مترافق مع غناء آ.هويدا بالي و عزف الفنان عماد جمول على آلة العود و الفنان مهند جمول على الإيقاع .
بالإضافة إلى حوارية تاريخية قدمها أ. إبراهيم جودية و أمسية تراثية بمشاركة الشعراء : أنيس ناصر – ملاك العوام – ميرسا أبومغضب في ثقافي شهبا .

وتابعت فعاليات اليوم الثاني للمهرجان بزيارة إلى إحدى المضافات التي استضافت المجاهد سلطان باشا الأطرش في السويداء ،مضافة أ. محمد حسين صالح طربيه رئيس جمعية العاديات في تمام الساعة العاشرة و النصف صباحاً بحضور أ. باسم حاطوم عضو المكتب التنفيذي في المحافظة و السيدة : ليلى أبو فخر مديرة الثقافة في السويداء و عدد من الشعراء .

تحدث أ. محمد طربيه صاحب المضافة بكلمته الترحيبية عن عراقة هذه المضافة و أصالتها و استضافتها لكبار رجالات الثورة ، إذ شهدت أحداث كثيرة من الثورة السورية الكبرى ، بالإضافة إلى
قيم المضافة في جبل العرب بشكل عام : أهميتها رمزيتها و مفرداتها العتيقة فهي بمثابة المدرسة و الجامعة التي خرَّجت الأبطال والشهداء و المجاهدين الذين ضحوا في سبيل عزة الوطن و رفعته .
و ختم كلمته بتقديم نبذة عن جمعية العاديات
التي تأسست عام 2002 م في السويداء و لجانها المتعددة .
ثم ألقت السيدة : ليلى أبو فخر مديرة الثقافة في السويداء كلمة بينت فيها أصالة المضافات و قيمتها في الجبل تاريخياً ، مشيرةً إلى أن مسؤولية المحافظة على تراثنا العريق هي مسؤولية ملقاة على عاتق الجميع .

و من جهته أشار أ. باسم حاطوم عضو المكتب التنفيذي في المحافظة في كلمته إلى أهمية المضافة الأصيلة في حياتنا في الماضي و الحاضر فهي ترمز إلى كل قيم المجتمع النبيلة و تراث أهلنا العريق و ضرورة المحافظة عليه .
كما تحدث السادة الضيوف عن ذكريات الثورة و رووا مشاهد و صور مشرقة و مواقف مشرفة لمجاهديها الأبطال منهم : المؤرخ أ. إبراهيم جودية و المخرج أ. رفعت الهادي .
تخلل الحفل إلقاء قصائد شعر شعبي حيث ألقى السادة الشعراء باقة من القصائد الشعبية التي تتغنى بقيم الأجداد و أصالتهم منهم : أ. ضياء أ بو محمود – أ. حسان غانم، ثم قدمت فرقة جمعية العاديات فقرة فنون شعبية
تراثية ،كما تمت زيارة إلى مضافة المجاهد إبراهيم الأشقر الأثرية .

حضر فعاليات المهرجان حشد من مثقفي السويداء و أعضاء جمعية العاديات و عدد من السادة الإعلاميين و المهتمين .
يشار إلى أن فعاليات المهرجان مستمرة لغاية
2023 – 5 – 10 م .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى