نقلاً عن

فوائد الجزر لا تقتصر على النظر

يمثل الجزر غذاءً صحياً ومثالياً لاحتوائه على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الهامة للجسم، مثل البيتاكاروتين، فيتامين A، والمعادن، وكميات وفيرة من المواد المضادة للأكسدة ويساعد في خفض مستويات الكولسترول، وتحسين النظر وصحة العين، وفي الحد من خطر الإصابة بالسرطان.
يحتوي الجزر على القليل من الدهون والبروتينات ويتباين محتوى الماء به من حوالي 86 إلى 95%، كما يحتوي على 10% فقط من الكربوهيدرات، فالجزرة متوسطة الحجم تحتوي على 25 سعرة حرارية مع 4 غرامات فقط من الكربوهيدرات القابلة للهضم. والجزر غني بالألياف القابلة للذوبان التي تخفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء هضم السكر والنشا، كما يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان تقلل من خطر الإمساك وتحافظ على صحة الأمعاء.
الجزر من الخضراوات الغنية بمركب البيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة القوية جداً، كما أنه غني أيضا بفيتامين A بالإضافة إلى مركبات الفلافونويد المتوفرة في الجزر والتي تعمل على حماية الجلد والرئة. يوفر الجزر جميع المعادن اللازمة للحفاظ على الصحة وذلك لاحتوائه على النحاس والمنغنيز والكالسيوم والحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنيسيوم. لذا فإن تناوله يومياً يساعد في تلبية الاحتياجات المعدنية اليومية للجسم.
تحتوي جذور الجزر الطازجة على كمية جيدة من فيتامين C الذي يساعد الجسم في الحفاظ على صحة الأنسجة الضامة والأسنان واللثة. أما عصير الجزر فيساهم في علاج أنواع معينة من الأمراض بفضل خصائصه الطبية الدوائية المتميزة. ويعتبر الجزر المطهي أكثر فائدة من النيئ، وذلك لأن الطهي يجعله ليناً سهلاً في الهضم، الأمر الذي يجعل امتصاصه في الجسم أسرع وأكثر فائدة. كما أن تناول أوراق الجزر مفيد لأنها تحتوي على المواد الغذائية الغنية بالبروتين والفيتامينات والمعادن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى