أخبار فنّية

• إنطلاق “مهرجان عمان السينمائي

" بفيلم "غزة مونامور"

انطلقت مساء امس الإثنين في الاردن، فعاليات الدورة الثانية من “مهرجان عمان السينمائي الدولي”، بمشاركة أكثر من 50 فيلماً من 26 دولة تتنافس في مسابقات الأفلام الروائية والوثائقية والقصيرة. وافتتح الحدث الاردني بفيلم “غزة مونامور” للمخرجين الفلسطينيين طرزان وعرب ناصر. وتدور القصة حول الصياد الكهل “عيسى” الذي تجاوز عمره الستين ويخفي حبّه لـ “سهام” الخياطة التي تعمل في السوق، قبل أن يقرّر طلب يدها. في رحلة صيد، يعلق في شباكه تمثال أثري للإله اليوناني “أبولو” فيقوم بإخفائه في بيته، لتبدأ المشاكل حين تكتشف الحكومة وجود هذا التمثال معه.
ومن الأفلام الروائية الطويلة المشاركة في المهرجان، “أوليفر بلاك” لتوفيق بابا من المغرب، و”الرجل الذي باع ظهره” لكوثر بن هنية من تونس، و”تحت سماء أليس” للمخرجة الفرنسية اللبنانية كلوي مازلو، و”حمام سخن” لمنال خالد من مصر.
اما في فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، فتحتدم المنافسة بين “أرض جيفار” لقتيبة برهمجي من سوريا، و”القصة الخامسة” لأحمد عبد من العراق، و”جزائرهم” للينا سويلم من الجزائر.
كما يتنافس على جائزة الفيلم العربي القصير كلّ من “? سنوات” لزياد المزراني من لبنان، و”البطاطا” لمحمد البدري من مصر، و”الطفل المتمرد” لشهرزاد المومني بردعي من المغرب، و”القدم اليسرى” لفلاح الزيدي وصفاء سامي من العراق، و”الهبوط للقمّة” لآية راضي من الأردن.
وفي موازاة عروض الأفلام، “ستنظم ورشات وندوات ولقاءات حول مواضيع مختلفة مع منصتين لدعم المشاريع قيد التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج”، وفق ما أوضحت مديرة المهرجان ندى دوماني ، مضيفة انه “يشارك في مهرجان هذا العام الذي يستمر حتى 31 آب (أغسطس) أكثر من 51 فيلماً من 26 دولة للفوز بجائزة درع السوسنة السوداء (زهرة الأردن الوطنية) لأفضل فيلم عربي روائي طويل وأفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل فيلم عربي قصير”.
وستعرض الأفلام “في ثلاثة مواقع في عمان هي سينما السيارات Drive In في بارك منطقة العبدلي وسط عمان وسينما تاج والمسرح الخارجي للهيئة الملكية للأفلام في منطقة جبل عمان، فضلاً عن منصة «إستكانة» للبث المباشر”، بالاضافة إلى عروض في إربد (89 كيلومتراً شمال العاصمة) والسلط (30 كيلومترا شمال غربي العاصمة) ووادي رم (230 كيلومترا جنوب العاصمة).
وكشفت مديرة المهرجان ندى دوماني عن حضور “حوالي 65 ضيفاً، معظمهم مخرجو أفلام سيكونون متواجدين للنقاش مع الجمهور بعد إنتهاء العروض”. وتابعت: “كنا نأمل أن يكون هناك افتتاح كبير للمهرجان ولكننا ملتزمون بألا يكون هناك تجمع لأكثر من مئة شخص في الهواء الطلق، لذلك سيكون حفل الافتتاح مختصراً ومقيداً”.
وأكدت: “سنراعي جميع الإجراءات الوقائية المتخذة مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى